Announcements

10.06.2013

محطة “سيمبكورب” صلالة المستقلة للمياه والكهرباء تحتفل بيوم البيئة العالمي مع كبار المسؤولين الحكوميين

محطة “سيمبكورب” صلالة المستقلة للمياه والكهرباء تحتفل بيوم البيئة العالمي مع كبار المسؤولين الحكوميين
صلالة، سلطنة عمان : احتفلت محطة صلالة المستقلة للمياه والكهرباء بيوم البيئة العالمي بحضور عدد من كبار المسؤولين الحكوميين العمانيين، وعلى رأسهم ضيف الشرف الشيخ سالم بن فرج بن سالم الهزيلي مدير عام البيئة والشؤون المناخية بمحافظة ظفار، وحضور السيد عبدالله بن أحمد علوي الحداد نائب والي ولاية مرباط.
وبينما ألقى مدير المحطة السيد ليونيلو باريو كاراوس كلمة الافتتاح وأوجز للحضور مبادرات سيمبكورب صلالة في مجال إدارة البيئة، أكدت الآنسة حسينة محمد العامري أهمية تفهُّم وتطبيق شعار يوم البيئة العالمي 2013 “فكِّروا، كلوا واقتصدوا”.

وفي سياق تعليقه على هذه المناسبة، قال ليم ييوو كيونج، مدير عام محطة صلالة المستقلة للمياه والكهرباء: “استهَلَّت سيمبكورب صلالة حضورها في سلطنة عمان بانتهاج ثقافة وقيم بيئية قوية. وتماشياً مع سياساتنا المؤسسية، تعاقدنا على تنفيذ هذا المشروع ونحن نتمتع باحترام عميق للبيئة. وبصفتنا شريكاً حيوياً، فنحن ملتزمون بالكامل بالترويج لأرقى معايير الصحة والسلامة والبيئة والمحافظة عليها في جميع أنشطتنا، بغية تقليص تأثيرها والمحافظة على البيئة.”

وأضاف قائلاً: “يعتبر الاحتفال بيوم البيئة العالمي أحد أوجه التعاون العديدة مع وزارة البيئة والشؤون المناخية من أجل تشجيع الممارسات الصديقة للبيئة مستقبلاً. ونحن نلتزم بالكامل بشعار يوم البيئة العالمي لهذا العام (فَكِّر، كُل، وَفِّر)، ونعتقد أن أننا نستطيع جميعاً المساهمة في هذه المبادرة الحيوية من خلال التفكير قبل اختيار طعامنا.”

وكان العمل في محطة صلالة المستقلة للمياه والكهرباء قد أُنجز بنجاح وبدأت المحطة بعملياتها التجارية في مايو 2012. وتتألف المرافق من محطة تعمل بالغاز بقدرة تبلغ 490 ميجاواط (القدرة الصافية 445 ميجاواط) ومحطة تحلية مياه البحر بطاقة اجمالية لانتاج المياه تبلغ 15 مليون جالون (69000 متر مكعب) يومياً. وستوفر محطة المياه والكهرباء بموجب اتفاق شراء الطاقة الكهربائية والمياه لمدة 15 عاماً مع الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه، والتي تمتلكها بالكامل حكومة سلطنة عُمان.

من ناحيته، قال الشيخ سالم بن فرج بن سالم الهزيلي مدير عام البيئة والشؤون المناخية بمحافظة ظفار: “أعدَّت وزارة الشؤون البيئية والمناخية مجموعة من البرامج والسياسات الهادفة إلى مكافحة سوء استخدام مواردنا الطبيعية وتنمية الوعي البيئي في أوساط الشركات والمواطنين. وتتخذ الوزارة حالياً سلسلة من الاجراءات التي تستهدف المحافظة على نظامنا البيئي عبر اعتماد معايير صارمة وانتهاج أفضل الممارسات البيئية، بالتزامن مع التمسُّك بتراثنا وثقافتنا الأصيلة في مجال حماية البيئة والاستخدام المستدام لمواردنا الطبيعية”.

وأضاف: “كما أشعر بالسرور تقديراً للجهود المتواصلة التي تبذلها سيمبكورب صلالة ليس على صعيد إدارتها للشؤون البيئية بصفتها مواطناً مؤسسياً مسؤولاً فحسب، ولكن على صعيد تعزيز الوعي في أوساط عمالتها والمجتمع عموماً عبر تنظيم منتديات مماثلة لحفلنا هذا. وسوف يقطع الترويج ليوم البيئة العالمي شوطاً كبيراً في توليد شعور بالمسؤولية البيئية وهو شعور حيوي لحياتنا اليومية.”

وتكريساً للاحتفال بيوم البيئة العالمي، قام كل من مدير عام البيئة والشؤون المناخية بمحافظة ظفار، ونائب والي ولاية مرباط، ووليم ييوو كيونج مدير عام محطة صلالة المستقلة للمياه والكهرباء، بزراعة شجيرة ترمز إلى الجهد المشترك المبذول لحماية البيئة في السلطنة.

وفي ختام الحفل، اقترح راكيش كومار جِاه، مدير شؤون الكيمياء والصحة والسلامة والبيئة في محطة سيمبكورب صلالة المستقلة للمياه والكهرباء، توجيه الشكر إلى جميع القائمين على هذا المشروع والمساهمين بجهود حماية البيئة.

الجدير بالذكر أن محطة صلالة المستقلة للمياه والكهرباء هي أولى مشاريع سيمبكورب في سلطنة عُمان. وبالاضافة إلى محطة صلالة المستقلة للمياه والكهرباء، تملك سيمبكورب وتشغل وتشرف على صيانة محطة الفجيرة 1 المستقلة للمياه والكهرباء العاملة بدولة الإمارات العربية المتحدة منذ عام 2006، وهي من أكبر محطات تحلية المياه الهجينة في العالم.