Announcements

28.08.2013

شركة سيمبكورب صلالة تطرح إصدارها الأولي من الأسـهم

  • شركة راسخة تتمتع بدعم حكومي قوي، قدرة قوية على توقع حجم التدفقات النقدية
    وراعيين للمشروع يتمتعان بخبرات رفيعة المستوى
  • افتتاح الاكتتاب في أكبر إصدار أسهم أولي عماني في 2013

مسقط، 28 أغسطس 2013 ـ طرحت شركة سيمبكورب صلالة للمياه والكهرباء ش م ع ع (قيد التحويل) (“سيمبكورب صلالة” أو “الشركة”)، وهي شركة رائدة لتوليد الكهرباء وتحلية المياه مقرها في محافظة ظفار بسلطنة عمان، اليوم إصدار أسهم أولي لعدد 33.410.019 من أسهمها العادية القائمة، ما يمثل 35% من رأسمال شركة سيمبكورب صلالة. وسوف يتم طرح السهم الواحد بسعر 1.590 ريالاً عمانياً (ريال عماني و590 بيسة). وقد تم فتح الاكتتاب الآن في الاصدار الأولي للأسهم وينتهي في 26 سبتمبر 2013.

من المتوقع أن يجمع الإصدار 53 مليون ريالاً عمانياً، مما سوف يجعل منه أكبر إصدار للأسهم في سلطنة عمان خلال عام 2013. ويقضي الإصدار بقيام المساهمين الحاليين في الشركة، سيمبكورب للخدمات، مؤسسة عمان للاستثمار OIC ما وشركة بي دي سي سي BDCC للاستثمار، بتسهيل تنفيذ الإصدار عبر إتاحة 35% من أسهم الشركة للاكتتاب العام، حيث أن طرح هذا الإصدار الأولي للأسهم كان أحد الشروط الواردة في الاتفاقية المبرمة بين مؤسسي المشروع.

أبرز المعلومات:

يشكل إصدار الأسهم الأولي 35% من رأسمال شركة سيمبكورب صلالة الصادر بأسهم.
تمتد مهلة الاكتتاب من 28 أغسطس 2013 لغاية 26 سبتمبر 2013
الاكتتاب متاح للأفراد والأشخاص الاعتباريين والمؤسسات داخل السلطنة، وللمستثمرين غير العمانيين المقيمين خارج الولايات المتحدة الأميريكية وكندا وأستراليا وجنوب إفريقيا وجمهورية إيرلندا واليابان
يبلغ سعر السهم الواحد 1.590 ريالاً عمانياً (ريال عماني و590 بيسة)
تبلغ القيمة الإجمالية للإصدار 53 مليون ريال عماني
سوف تبلغ القيمة السوقية للشركة لدى إدراج أسهم الإصدار للتداول 152 مليون ريال عماني
من المتوقع أن يبدأ يوم التداول على أسهم الشركة في 10 أكتوبر 2013
يتوافر المزيد من المعلومات لدى مدير الاصدار بنك HSBC عمان ش م ع ع وبنوك استلام طلبات الاكتتاب التالية: بنك مسقط، بنك عمان العربي، البنك الوطني العماني وبنك ظفار وفي الموقع الإكتروني المتخصص للإصدار www.ttct.net/sembcorp-demo-1/ar/ipo

وفي سياق تعليقه على الإصدار، قال ليم ييوو كيونج، الرئيس التنفيذي لشركة سيمبكورب صلالة: “نحن مسرورون بتزويد الجمهور بفرصة فريدة للاستثمار في شركة سيمبكورب صلالة، وسوف تتاح الفرصة أمام المستثمرين في أسهمنا للاستثمار في شركة راسخة تتمتع بدعم حكومي عماني قوي، كما تتيح لهم الاستفادة من نموذج عمل مستقر وقدرة قوية على توقع حجم التدفقات النقدية وفرص النمو في المستقبل. ونحن مسرورون جداً بدخول هذا المنعطف المهم في تاريخ شركتنا وأتطلع قُدما للترحيب بالمساهمين الجدد في شركة سيمبكورب صلالة.

وفي سياق تعليقه على ذلك، قال الفاضل تانج كين فاي، رئيس المجموعة والرئيس التنفيذي لشركة سيمبكورب للصناعات: “يسرنا اطلاق المرحلة التالية من مراحل تطور شركة سيمبكورب صلالة بعد نجاحنا بتسليم هذه المحطة،التي من المتوقع أن تلعب دورا رئيسيا في تحقيق القوة المتنامية في المنطقة والطلب على المياه لسنوات عديدة قادمة. وتعتبر شركة سيمبكورب صلالة شركة تشغيل عالمية المستوى تستفيد من سجل الأداء المتميز لشركة سيمبكورب؛ بصفتها إحدى كبرى الشركات العالمية لتطوير وتملك وتشغيل مشاريع توليد الكهرباء وتحلية المياه، ومن خبرات مؤسسة عمان للاستثمار. وبصفتنا من المستثمرين طويلي الأمد في الشركة، فنحن نتطلَّع للترحيب بانضمام المساهمين الجدد إلينا.”

من ناحيته قال المهندس كلات بن غلوم البلوشي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة عمان للاستثمار OIC ونائب رئيس مجلس إدارة سيمبكورب صلالة: “تقدم شركة سيمبكورب صلالة مساهمة قَيِّمَة للسلطنة عبر تزويد سكان محافظة ظفار بالكهرباء والمياه. ويوفر هذا الاصدار الأولي للأسهم فرصة كبرى للعمانيين لتملك حصة في الشركة وتشكيل جزء لا يتجزأ من مستقبل شركة سيمبكورب صلالة ومحافظة ظفار.”

نبذة عن الاصدار الأولي للأسهم

يبدأ الاكتتاب في الاصدار الأولي للأسهم في 28 أغسطس2013 وينتهي في 26 سبتمبر 2013 بحلول نهاية ساعات العمل الرسمي لبنوك استلام طلبات الاكتتاب. ومن المخطط له أن يتم إدراج أسهم الشركة للتداول في سوق مسقط للأوراق المالية في 10 أكتوبر 2013 أو نحو ذلك التاريخ.
سيكون الاكتتاب مفتوحاً للأفراد المستثمرين العمانيين وغير العمانيين والأشخاص الاعتباريين والمؤسسات عبر فئتين.
يبلغ الحد الأدنى لاكتتاب الفئة 1 من المستثمرين 100 سهم، ومضاعفات 100 سهم في ما بعد. أما بالنسبة لاكتتاب الفئة 2 من المستثمرين فيبلغ الحد الأدنى للاكتتاب 50100 سهم، ومضاعفات 100 سهم في ما بعد.
يبلغ الحد الأقصى لاكتتاب الفئة 1 من المستثمرين 50.000 سهم. أما بالنسبة لاكتتاب الفئة 2 من المستثمرين فيبلغ الحد الأقصى للاكتتاب 10% من إجمالي حجم عرض الأسهم الذي يعادل 3.341.000 سهم.
يتم تخصيص الأسهم على أساس نسبي بشرط سداد ثمنها 100% مسبقاً لدى بنوك استلام طلبات الاكتتاب المعتمدة لدى تاريخ الاكتتاب بها.
تتوافر النشرة الترويجية للاصدار الأولي للأسهم والنظام الأساسي للشركة واستمارات الاكتتاب لدى بنوك استلام طلبات الاكتتاب التالية طوال مدة الاكتتاب وهي: بنك مسقط، بنك عمان العربي، البنك الوطني العماني وبنك ظفار. وهناك قسم مخصص للاصدار في الموقع الالكتروني لشركة سيمبكورب صلالة www.ttct.net/sembcorp-demo-1/ar/ipo يحتوي على معلومات عن الشركة والاصدار ونسخ قابلة للتحميل من النشرة الترويجية للاصدار ونشرة مختصرة عنها.

نبذة عن سيمبكورب صلالة:

شركة سيمبكورب صلالة طوّرت وتمتلك وتدير محطة لتوليد الكهرباء وتحلية المياه، محطة صلالة للمياه والطاقة، الواقعة بين طاقة ومرباط بسلطنة عمان. ويبعد موقع المحطة مسافة 50 كم عن صلالة المركز الإداري لمحافظة ظفار.
تم تشغيل محطة صلالة للمياه والكهرباء بكامل طاقتها التجارية منذ 25 مايو 2012، بسعة اجمالية متعاقدة قدرها 445 ميجاواط، وسعة انتاج متعاقدة قدرها 15 مليون جالون يومياً. وتتألف محطة صلالة للمياه والكهرباء من محطة كهرباء تعمل على الغاز بتقنية الدورة المدمجة ومحطة تحلية مياه البحر تعمل بتقنية التناضح العكسي.
وشكلت الطاقة الانتاجية للمحطة اعتباراً من تاريخ هذه النشرة، نحو 72% من الطاقة الكهربائية المورَّدة و100% من صافي طاقة محافظة ظفار على إنتاج المياه.
استثمرت شركة سيمبكورب صلالة للطاقة والمياه حوالي مليار دولار أمريكي لتطوير وتمويل وبناء وتملك وتشغيل محطة صلالة للمياه والطاقة. وتولد ايراداتها بموجب اتفاقية لشراء الطاقة الكهربائية والمياه (PWPA) لمدة 15 عاماً مع الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه (OPWP) ، والتي تمتلكها بالكامل حكومة سلطنة عمان.
بصفتها أكبر وأكثر محطات تحلية المياه وتوليد الكهرباء كفاءة في استهلاك الطاقة في محافظة ظفار، يتوقع أن تلعب محطة صلالة للمياه والطاقة دوراً رئيسياً في تلبية طلب المنطقة المتنامي من الكهرباء والمياه في المسقبل المنظور وما يليه."
تمتلك شركة سيمبكورب للخدمات وهي شركة تابعة ومملوكة بالكامل من قبل شركة سيمبكورب للصناعات ما نسبته 60% من الأسهم في شركة سيمبكورب صلالة ، بينما تملك مؤسسة عمان للاستثمار OIC ما نسبته 35% من الأسهم، أما الـ 5% المتبقية فتملكها شركة بي دي سي سي BDCC للاستثمار.

أبرز البيانات الاقتصادية:

قدرة قوية على توقع التدفقات النقدية المستقرة:

تتمتع شركة سیمبكورب صلالة بقدرة قویة على توقع التدفقات النقدیة التي لا تتأثر بحجم الطاقة لأنھ یتم ،(OPWP) الكھربائیة وكمیات المیاه التي تطلبھا الشركة العمانیة لشراء الطاقة والمیاه الدفع للشركة على أساس كمیات الكھرباء والمیاه المتوافرة للبیع.
تتمتع شركة سيمبكورب صلالة بقدرة قوية على توقع التدفقات النقدية التي لا تتأثر بحجم الطاقة الكهربائية وكميات المياه التي تطلبها الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه (OPWP)، لأنه يتم الدفع للشركة على أساس كميات الكهرباء والمياه المتوافرة للبيع.
يحق لشركة سيمبكورب صلالة بموجب اتفاقية الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه (OPWP)، الحصول على رسوم طاقة إنتاجية من الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه بنسبة 100% من طاقة إنتاج المياه وتوليد الكهرباء المتاحة في المحطة، والتي تمثل نحو 90% من إجمالي دخل شركة سيمبكورب صلالة. وتتعهد الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه، بسداد قيمة رسوم الطاقة الانتاجية المذكورة بغض النظر عمّا إذا كانت الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه قامت بتوزيع منتجات المحطة أم لا.

إطار عمل تعاقدي راسخ:

يعتبر مشروع سيمبكورب صلالة، واحداً من 12 مشروعاً لمحطات مستقلة لتوليد الكهرباء و/أو تحلية المياه سوف تنفذها الحكومة عبر الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه على أساس أسلوب "ابنِ وتملَّك وشَغِّل" الاستثماري، وتستفيد من إطار عمل تعاقدي راسخ.

دخل حكومي مضمون نظراً للأهمية الاستراتيجية للقطاع والمشروع:

يعتبر قطاعا الكهرباء والمياه مهمان استراتيجياً لمحافظة ظفار وسلطنة عمان على حد سواء. وشكلت الطاقة الانتاجية للمحطة اعتباراً من تاريخ هذه النشرة، نحو 72% من الطاقة الكهربائية المورَّدة و100% من صافي طاقة محافظة ظفار على إنتاج المياه.
ونظراً للنمو المتوقع في الطلب على الكهرباء والمياه، فمن المتوقع أن تحافظ المحطة على أهميتها الحيوية لاستمرارية تزويد محافظة ظفار بالكهرباء والمياه على المدى الطويل.

مشروع يعمل بكامل طاقته الانتاجية بحد أدنى من المخاطر التشغيلية:

تم إنجاز محطة صلالة للمياه والكهرباء وتعمل بكامل طاقتها الانتاجية التجارية منذ أكثر من 14 شهراً. وتستفيد شركة سيمبكورب صلالة إضافة إلى ذلك من تدني مخاطرها التشغيلية، نظراً لكون الشركة التي تتولى تشغيلها وهي شركة سيمبكورب لخدمات التشغيل والإدارة (سيمبكورب O&M) تعتبر مشروعاً مشتركاً يمتلكه بصورة غير مباشرة راعيا المشروع شركة سيمبكورب للخدمات ومؤسسة عمان للاستثمار OIC، ما وفر له تناغماً في المصالح يضمن كفاءة إدارته
تُدار شركة سيمبكورب لخدمات التشغيل والإدارة محلياً وتستفيد من إجراءات وخبرات شركة سيمبكورب للخدمات (Sembcorp Utilities)، التي تعتبر من أعرق الشركات العالمية وتتمتع بسجل حافل بالنجاحات في إدارة محطات مماثلة يناهز إجمالي طاقاتها على توليد الكهرباء 5.900 ميجاواط وأكثر من 1.500 مليون جالون يومياً من المياه قيد الانتاج والتطوير عالمياً.

هامش سماح آمن للطاقة الانتاجية الفائضة وانقطاعها لضمان طول العمر التشغيلي للمحطة:

تعتقد الإدارة أن الفائض الراهن في الطاقة الانتاجية على امتداد الطاقة الانتاجية المتعاقد عليها للمحطة سوف يكون أكثر من كافٍ للتعويض عن الاهتلاك التقديري للمحطة على امتداد مدة سريان مفعول اتفاقية شراء الكهرباء والمياه مع الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه.
تتيح اتفاقية شراء الكهرباء والمياه لشركة سيمبكورب صلالة إجراء عمليات الصيانة لمحطة الكهرباء والواقعة خارج فترات الذروة خلال السنة. ومن المرجَّح أن تتيح هذه الصيانة إطالة العمر التشغيلي للمحطة وتأخير تراجع طاقتها على إنتاج الكهرباء والمياه المُحَلاّة.

تخفيف مخاطر الوقود:

نجحت محطة صلالة للمياه والكهرباء في تخفيف مخاطر جودة وتوريد وأسعار الغاز الطبيعي الذي ستزودها به وزارة النفط والغاز العمانية بموجب اتفاقية بيع مبرمة بين شركة سيمبكورب صلالة ووزارة النفط والغاز العمانية. وفي حال عدم توافر الغاز الطبيعي، يحق لشركة سيمبكورب صلالة الحصول على التكاليف الإضافية التي تتكبدها في سبيل شراء الديزل من وزارة النفط والغاز العمانية لتشغيل محطتها، وعلى رسوم الطاقة الانتاجية من الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه.

راعيا المشروع يتمتعان بخبرات رفيعة المستوى:

تستفيد شركة سيمبكورب صلالة من الخبرات رفيعة المستوى التي يتمتع بها راعيا المشروع في مجال توليد الطاقة وتحلية المياه. من ناحيتها، تعتبر شركة سيمبكورب للخدمات مجموعة رائدة لتوليد الكهرباء وتحلية المياه وتقديم الخدمات اللوجستية ميدانياً في مواقع العمل، وتتمتع بسجل قوي في اكتشاف مشاريع توليد الكهرباء وتحلية المياه والتعاقد عليها وتمويلها وتنفيذها، إضافة إلى إقامة العلاقات الاستراتيجية والشراكات طويلة الأمد مع الزبائن متعددي الجنسيات.
مؤسسة عمان للاستثمار (OIC) هي شركة استثمار في أسهم الشركات الخاصة تتمتع بخبرة عريقة في الاستثمار في المنطقة بالإضافة إلى محفظة متنوعة من الاستثمارات في قطاعات النفط والغاز والبتروكيماويات والإنشاءات والتصنيع في سلطنة عمان.
يتميز المشروع بأهمية استراتيجية للجهات الراعية للمشروع الذين يرفدون شركة سيمبكورب صلالة بالقدرات التقنية والإدارية والخبرات التي تعتبر بالغة الأهمية لنجاحها التشغيلي.

موظفون بخبرات ومهارات تشغيلية متميزة:

تتميز شركة سيمبكورب صلالة باستخدامها لعمالة تتمتع بتدريب وخبرات جيدة تعزز أداءها وتجلب معها خبرات إدارية ومعرفة ودراية واسعة تراكمت لديها على مدى عقود من الخبرة العملية. كما يستفيد العاملون لدى شركة سيمبكورب صلالة من فرص المشاركة في الدورات التدريبية المحلية والخارجية التي ينظمها راعيا المشروع لموظفيهما خارج السلطنة في شتى أنحاء العالم، ما يسمح لهم بتشاطر وتبادل المعرفة وأفضل الممارسات مع أولئك الموظفين
i. توسعة مرافقها الانتاجية الحالية بهدف زيادة طاقتها على إنتاج المياه المحلاّة، بما يتماشى مع السياسات الحكومية الراهنة القاضية بتخفيض استخدام المياه الجوفية إلى الحد الأدنى، وَ
ii. بيع الطاقة الفائضة الراهنة.

فرص نمو الدخل الإضافي:

. تتمتع شركة سيمبكورب صلالة بفرصتين رئيسيتين لتنمية مصادر دخل إضافية وهي:
  1. توسعة مرافقها الانتاجية الحالية بهدف زيادة طاقتها على إنتاج المياه المحلاّة، بما يتماشى مع السياسات الحكومية الراهنة القاضية بتخفيض استخدام المياه الجوفية إلى الحد الأدنى، وَ
  2. بيع الطاقة الفائضة الراهنة.
 
تنزيل الملف
إلى الأعلىbacktotop