اتفاقيات المشروع الرئيسية

اتفاقية شراء الطاقة والمياه

تضع اتفاقية شراء الطاقة والمياه بنود توليد وامداد الطاقة والمياه إلى شبكة صلالة ونظام نقل المياه على التوالي لمدة 15عاماً تنتهي في 3 أبريل 2027. وتم توقيع اتفاقية شراء الطاقة والمياه مع الشركة العمانية للطاقة والمياه – المشتري الحصري للطاقة والمياه في سلطنة عمان- وهي شركة تابعة ومملوكة بالكامل لحكومة سلطنة عمان وبموجب شروط اتفاقية شراء الطاقة والمياه، فإن لشركة سيمبكورب صلاله للطاقة والمياه الحق والالتزام لتوليد الطاقة والمياه في إطار الاستلام ـ و ـ الدفع. كما مُنحت الشركة ترخيص انتاج من قبل هيئة تنظيم الكهرباء ، وهي هيئة تنظيمية تابعة للدولة أنشئت بموجب قانون القطاع. وسوف تبقى ملكية محطة الطاقة والمياه المستقلة تابعة لشركة سيمبكورب صلاله بعد انتهاء فترة اتفاقية شراء الطاقة والمياه في العام 2027.

اتفاقية مبيعات الغاز الطبيعي

تنص اتفاقية مبيعات الغاز الطبيعي مع وزارة النفط والغاز على شراء الغاز الطبيعي من وزارة النفط والغاز لمدة خمسة عشر عاماً بموجب السعرالمحدد مسبقاً. وتنتهي اتفاقية اتفاقية مبيعات الغاز الطبيعي في نفس الفترة الزمنية لاتفاقية اتفاقية شراء الطاقة والمياه. وتوضح الاتفاقية شروط الشراء الخاصة بالغاز من وزارة النفط والغاز بموجب ترتيبات الاستلام ـ و ـ الدفع. وبموجب اتفاقية مبيعات الغاز الطبيعي، سيتم تزويد الغاز الطبيعي إلى نقطة التسليم في المحطة المتفق عليها. ويسمح رسم الوقود الخاص باتفاقية شراء الطاقة والمياه تمرير تكلفة الغاز إلى الدرجة التي تسمح بتوليد الكهرباء في حدود كفاءة المحطة كما هو متفق عليه في العقد. ووفقاً لاتفاق مبيعت الغاز الطبيعي فإن شركة سيمبكورب صلاله تصبح مُلزمة بتسديد الغاز المتري باستخدام نظام السداد المتري للغاز.

اتفــــاقية حـــــق الإنتفـــــاع

اتفاقية مع وزارة الإسكان منح هذا الاتفاق حقوق الانتفاع من موقع المشروع لمدة 25 عاماً. وتدفع الشركة مقابل سنوي قدره 1,000 ريال عماني ويجوز تجديد هذه الاتفاقية لفترة 25 سنة أخرى خاضعة لزيادة المقابل السنوي بما يعادل مبلغ 500,000 دولار أمريكي.

اتفــاقية التشغــيل والصيانة

عُقدت اتفاقية التشغيل والصيانة مع شركة سيمبكورب صلاله لخدمات التشغيل والصيانة ش.م.م وهي شركة تأسست في سلطنة عمان لتشغيل وصيانة محطة صلاله المستقلة للطاقة والمياه. وتكون هذه الاتفاقية سارية المفعول لمدة خمسة عشر عاماً ابتدءا من تاريخ التشغيل التجاري المُجدول مقابل رسوم التشغيل المُتفق عليها مسبقاً. وتشمل اتفاقية التشغيل والصيانة أيضاً إدارة اتفاقية الخدمات التعاقدية المُبرمة بين شركة سيمبكورب صلاله وجنرال الكترك لصيانة توربينات الغاز.

اتفاقية التمديدات الكهربائية

أبرمت اتفاقية التمديدات الكهربائية مع شركة ظفار للطاقة، وهي شركة حكومية لمدة 25 سنة كفترة مبدئية, وتضع الاتفاقية نصوص الإطار التعاقدي والتشغيلي بين مُشغل الشبكة ومستخدم نظام الشبكة الكهربائية (مثل شركة سيمبكورب صلالة للمياه والكهرباء), وتبلغ المدة المبدئية لاتفاقية التمديدات الكهربائية 25 عاماً وتظل سارية المفعول بعد ذلك إلى حين إنهائها من قبل إحدى الطرفين المتعاقدين.

اتفــاقية التوصــيل المـــائي

عُقدت اتفاقية التوصيل المائي مع الحكومة ممثلة في مكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار , حيث تحدد الاتفاقية البنود والشروط المُتفق عليها حول مستخدم نظام نقل المياه (مثل شركة سيمبكورب صلالة للمياه والكهرباء), وتبلغ الفترة المبدئية لاتفاقية التوصيل المائي 25 عاماً وتظل سارية المفعول بعد ذلك إلى حين إنهائها من قبل إحدى الطرفين المتعاقدين.

روابط مهمة

هيئة تنظيم الكهرباء
شركة ظفار للطاقة
وزارة النفط والغاز
وزارة الإسكان
عمان للطاقة والمياه ش م ع م
مكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار